فضاء السودان المفتوح للإستثمار والتنمية

إفتتاح معرض الخرطوم الدولي الدورة 36

إفتتح رئيس مجلس الوزراء وزير المالية معتز موسى فعاليات معرض الخرطوم الدولي السادس والثلاون (الاثنين) ،وقال وزير التجارة والصناعة د.موسى محمد احمد كرامة ان البلاد تشهد انفراجا في الاوضاع على المستوى الإقليمي ستجعلها تنطلق بأنشطة المعارض وحركة التجارة البينية بين دول الاقليم ،مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير وتوسيع النشاط التجاري بالبلاد ونوه كرامة إلى ان الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة تمثل رئة نافذة للبلاد للولوج للأسواق العالمية ،مؤكدا ان مشاركة ١٤دولة و٥٠٠ شركة من داخل وخارج البلاد ابلغ دليل على تطور الشركة.
واشار رئيس مجلس إدارة الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة د. مدثر عبد الغني الى إقامة المعرض في دورته الحالية في ظل اوضاع اقتصادية حساسة تمر بها دول المنطقة حيث تنظر الدول الى افريقيا كأكبر سوق والسودان عبر موقعه الإستراتيجي وموارده وقانونه للاستثمار الجاذب يعتبر بوابه أساسية لإتاحه الفرص الإستثماريه .
واوضح ان المعرض يغطي انشطة التجارة والاستثمار والتكنلوجيا والأنشطة الحديثة وقال ان المعرض للتعارف وتبادل المعارف وتنظيم تلك الأنشطة .
وأكد ان المشاركة الفاعلة اتاحت للشركة انفتاج جديد لأنشطة تنظيم المعارض والتجارة والمناطق الحرة والاستثمار والأنشطة ذات طابع اقليمي وتوجه عالمي، وكشف عن عدد من الشركات التابعة للمناطق الحره وقال وصلت ٣ الف و٧٠٥ شركه مما شكل حافز للتوسع في المناطق الحرة معلنا التوجه لافتتاح مناطق حرة جديدة.
واشار لمشاركه ١٥ شركه خلال المعرض و٥٠٠ شركه الى جانب مشاركة نوعية من الاتحاد الأوروبي وقال نتطلع لفتح آفاق تجارية والتعرف على الواقع الاقتصادي لتحقيق التكامل الاقتصادي المنشود.
من جانبه اشار رئيس اتحاد اصحاب العمل السوداني بالانابه علي ابرسي الى عكس المعرض حضاره السودان وموارده وامكانياته الضخمة ومقدرته على لعب دور كبير في المنطقة. واكد ان السودان وفي ظل انفتاح اقتصادي وجهود لبناء اقتصاد قوي قادر على التفاعل مع الأحداث داخليا وخارجيا مشيرا” الى مشاركة عدد كبير من الشركات وحرص القطاع الخاص على ابراز مقومات السودان والتعاون مع نظرائه من الشركات والقطاع الخاص بالدول المشاركة وقال اكملنا الترتيبات للقاءات وجلسات العمل المشتركه مع الوفود عبر آلية اتحاد الغرف التجارية من خلال مركز الأعمال في دورته الرابعة